انواع ماكينات المصاعد في القاهرة

انواع ماكينات المصاعد في القاهرة

ماكينات المصاعد تعتبر هي الجزء الأهم من المصعد، إذ تتمثل مهمتها في تحريك المصعد بشكل رأسي، بالتالي يتوجب اختيار أفضل انواع ماكينات المصاعد في القاهرة عند تركيبه.

ولكن ما هي أنواع الماكينات؟ وكيف يمكن اختيار أفضلها؟ ومن هي أفضل شركة لتركيب المصاعد في مصر؟ كل هذه الأسئلة نجيب عليها في المقال التالي.

المصاعد هي وسيلة نقل رأسية سريعة وآمنة، يمكن من خلالها نقل البضائع من الطوابق السفلية إلى الطوابق العلوية في المنشآت والمباني الصناعية أو التجارية، كذلك فهي تحمل على عاتقها مهمة نقل الأشخاص داخل المباني الصغيرة والكبيرة منها، بدلًا من استخدام الدرج، الذي يُهدر الكثير من الوقت والجهد.

يوجد نوعان أساسيان من المصاعد، وهما المصاعد الداخلية والمصاعد الخارجية، لكل نوع مميزاته الخاصة به، كما تختلف ظروف تركيب كل نوع وفقًا لماهية استخدامه. يتكون المصعد من مجموعة من العناصر الأساسية، تتمثل في الآتي:

  • الباب الخارجي والداخلي.
  • الكابينة.
  • الأسلاك المعدنية.
  • ماكينة المصعد.

فوائد المصاعد

قبل الحديث عن انواع ماكينات المصاعد في القاهرة، ينبغي أولًا معرفة الفوائد والمميزات التي تتيحها المصاعد بمختلف أنواعها للمستخدمين، وتشمل أبرز هذه المزايا على الآتي:

  1. سهولة نقل البضائع الثقيلة بين طوابق المبنى.
  2. سهولة وصول مستخدمي المصاعد إلى الوجهة الخاصة بهم داخل المبنى بسهولة ويسر.
  3. توفير الكثير من الوقت والجهد.
  4. سهولة إجراء عمليات الصيانة، كما أن أعطال المصعد مرتبطة بشكل رئيسي بمستوى استخدامه.
  5. مناسب للاستخدام من قِبل ذوي الهمم.
  6. آمن تمامًا لما يتمتع به من خصائص الأمان والسلامة.

ماكينة المصعد أو كما يُطلق عليها محرك المصعد هي عبارة عن آلة، أو نظام تشغيل، يعمل على رفع وخفض الكابينة حسب حاجة المستخدم. تتكون الماكينة من محرك وصندوق تروس، وبعض انواع ماكينات المصاعد في القاهرة تعمل بلا صندوق للتروس.

ماكينة المصعد التي تعمل بتروس يُطلق عليها اسم GearBox Machines، وتعتمد بشكل أساسي على بعض الأسنان والتروس المعدنية، التي تساهم في تحويل حركة المحرك إلى المصعد، بحيث يتحرك بشكل رأسي، وتتميز بقدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة، بالتالي يكثر استخدامها في الشركات والمستشفيات والأماكن التجارية مثل المولات.

أما المصاعد التي تعمل بدون تروس GearLess Machines فهي تعتبر الماكينات الأكثر تطورًا والأعلى سعرًا، وتعتبر من انواع ماكينات المصاعد في القاهرة الأكثر انتشارًا، حيث تستخدم الكهرباء بشكل مباشر في تحريك المصعد، بالتالي تنخفض إمكانية حدوث أعطال جسيمة بها، ولكنها تتوقف عن العمل فور انقطاع الكهرباء، ولكنها تضمن وصولًا آمنًا لركاب المصعد.

انواع ماكينات المصاعد في القاهرة كثيرة ومتنوعة، وهو ما يجعل الكثيرين من أصحاب المباني والمؤسسات في حيرة أثناء اختيار النوع المناسب للتركيب، وهنا يأتي دور معايير اختيار نوع الماكينة، والتي من خلالها يمكن استخدام الماكينة المناسبة، وتشمل هذه المعايير على الآتي:

  1. مراعاة الهدف من استخدام المصعد مقارنة بعدد الطوابق التي يتكون منها المبنى، فعلى سبيل المثال، إذا كان المبنى متعدد الطوابق، ينبغي اختيار ماكينة تتحمل الأوزان والأحمال الثقيلة، خاصًة وأن معدل استخدام المصعد سيكون مرتفع.
  2. التأكد من أن الماكينة مُصممة وفقًا لمعايير الجودة والسلامة العالمية، كما أنها تتمتع بضمان طويل، خاصًة عند تركيب المصعد في المباني والمنشآت التجارية، ويمكن بسهولة الحصول على أفضل انواع ماكينات المصاعد في القاهرة من خلال شركة مصر للمصاعد.
  3. اختيار النوع الأقل عُرضًة للضرر مع كثرة الاستعمال، والتأكد من سمعة بلد المنشأ أو الشركة المُصنعة لماكينة المصعد.

تشمل أنواع ماكينات المصاعد المُستخدمة في مصر على 5 أنواع رئيسية، وهم ماكينات الجر المغناطيسي، ماكينات الجر المستمر، ماكينات الجر الهيدروليكي، ماكينات الجر بالحبال وماكينات الجر بالمحرك الكهربائي، وفي السطور التالية شرحًا مفسرًا لهذه الأنواع:

1- ماكينة الجر المغناطيسي

ماكينة الجر المغناطيسي تعتمد بشكل أساسي على القوة المغناطيسية في تحريك المصعد إلى أعلى وأسفل، إذ يعمل محرك الماكينة الكهربائي على توليد حقل مغناطيسي، يساهم في رفع الحبل المربوط بالاسانسير إلى أعلى، كذلك يساعد على تحريكه إلى أسفل بسهولة ويسر، وبسرعة طبيعية وهادئة.

أهم ما يميز هذا النوع من أنواع ماكينات المصاعد هو عدم إصدار أي أصوات مزعجة، إذ تعمل الماكينة بشكل هادئ، كذلك لا ينتج عنه أي اهتزازات عنيفة، كما يتميز بكفائته العالية، وانخفاض معدل الطاقة المستخدم لتشغيل المحرك.

تُستخدم ماكينة الجر المغناطيسي في المباني ذات الطوابق المرتفعة، كذلك المرافق العامة والأماكن التجارية، والتي يتطلب نقل البضائع فيها إلى ماكينة ذات درجة عالية من التحمل.

2- ماكينة الجر المستمر

تعتبر واحدة من أكثر انواع ماكينات المصاعد في القاهرة شيوعًا واستخدامًا، إذ تقوم على فكرة جر الحبل الموجود بالماكينة في حلقات دائرية، وهو ما يساعد في شد الحبل الواصل بكابينة المصعد، وبالتالي يمكن بسهولة رفع وخفض المصعد، كما يتم ضبط سرعة المحرك عند حد معين؛ للصعود والهبوط الآمن للمصعد.

من مميزات هذا النوع هو سهولة استخدامه في المباني السكنية، وتوفير استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى توفير تجربة مميزة للمستخدمين، من خلال عدم إصدار أي ضوضاء، أو حدوث أي اهتزازات قوية.

3- ماكينة الجر الهيدروليكي

تعمل هذه الماكينة بواسطة زيت الهيدروليك السائل، والذي ينتج عن مضخة الهيدروليك الموجود بالماكينة، والتي تساعد الاسطوانة المعززة بمكبس الهيدروليك بالمحرك على سحب المصعد إلى أعلى، وعند تخفيف الضغط، تنتج كميات أقل من زيت الهيدروليك، بالتالي يتحرك المصعد إلى أسفل.

يستخدم هذا النوع من الماكينات في المباني والشركات التجارية، مثل المولات، إذ يتحمل قدر كبير من الوزن الزائد، كما يتميز بحركته السلسة والغير مزعجة، كذلك فهو ليس عرضة للتلف أو الأعطال المتكررة.

4- ماكينة الجر بالحبال.

تعمل ماكينة الجر بالحبال استنادًا إلى مجموعة من الحبال القوية، حيث تتكون الماكينة من بكرات كبيرة، تُستخدم لتوجيه الحبال إلى أعلى أو إلى أسفل. تشمل مميزات هذا النوع على القدرة على تحمل الأوزان الثقيلة، بالإضافة إلى سرعة المصعد المناسبة، وانخفاض معدل الأعطال وأعمال الصيانة.

5- ماكينة الجر بالمحرك الكهربائي

النوع الأخير من ماكينات المصاعد هو ماكينة الجر بالمحرك الكهربائي، والتي تعتمد بشكل أساسي على الطاقة الكهربائية لتشغيل المصعد، إذ يقوم محرك الماكينة بتوليد مجال مغناطيسي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، بواسطتها يتحرك المصعد في شكل رأسي.

أفضل شركة لتركيب المصاعد في مصر

من الصعب إيجاد أفضل من شركة مصر للمصاعد لتوفير افضل أنواع الماكينات الخاصة بتشغيل المصاعد، إذ تعتمد على أجود الأنواع وأكثرها كفاءًة؛ بهدف تقديم أفضل خدمة لعملائها، وزيادة رقعة انتشارها ليس فقط في مصر وإنما في الشرق الأوسط كذلك.

لذا لا تنتظر كثيرًا إذا كنت تبحث عن أفضل انواع ماكينات المصاعد في القاهرة، وقم بالتواصل الآن مع شركة مصر للمصاعد، وتعرف على باقات الأسعار والخدمات المختلفة للشركة، والتي تضمن لك أفضل تجربة على الإطلاق.

الأسئلة الشائعة

هل المصعد الكهربائي يستهلك الكثير من الكهرباء؟

على العكس تمامًا.

ما هي المصاعد الهيدروليكية؟

هي المصاعد التي تعمل بضغط زيت الهيدروليك.

ما هي أفضل أنواع المصاعد؟

تعتبر مصاعد الهيدروليك والمصاعد الكهربية من أفضل أنواع المصاعد.

تواصل معنا