المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية

المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية

المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية واحدة من أساسيات تركيب المصاعد في مصر، فهي تشمل عنصر الأمان والحماية والاستخدام الآمن والسلس بالنسبة للركاب، بالتالي لا غنى عن تحقيق هذه المواصفات عند تركيب المصاعد، سواء الداخلية أو الخارجية.

لهذا في المقال التالي، نتعرف على المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، العوامل المتحكمة في هذه العناصر، والمكونات الرئيسية للمصاعد بشكل عام، بالإضافة إلى أفضل شركة مصاعد في مصر لتركيب المصاعد بمختلف أنواعها.

المصاعد الكهربائية بمختلف أنواعها سواء كانت الخارجية أو الداخلية مكونة من مجموعة من العناصر المحددة، والتي من خلالها يمكن التحكم بالمصعد بسهولة، وتشمل هذه المكونات على الآتي:

1- الكابينة

تعتبر واحدة من أهم مكونات المصعد، فهي عبارة عن الغرفة التي من شأنها أن تضم الأفراد أو البضائع المرغوب حملها ونقلها إلى أي طابق من طوابق المبنى، وتختلف في حجمها وفقًا للهدف من استخدامها، وغالبًا ما تكون مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتآكل.

2- الأسلاك

هي عبارة عن أسلاك معدنية وحبال قوية، تعمل على ربط الكابينة بماكينة رفع المصعد، والتي تتواجد في أعلى جزء من المبنى، وتساهم بشكل رئيسي في حمل الكابينة، لهذا ينبغي استخدام أفضل أنواع الأسلاك المصاعد على الإطلاق، باعتبارها واحدة من أهم المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية المفترض توافرها.

3- باب المصعد

عادًة ما يكون باب المصعد مصنوع من المعدن المقاوم للصدأ والتآكل، ومن خلاله يعبر الأفراد والبضائع للوصول إلى الكابينة. يعتبر الباب إحدى عوامل الأمن والحماية للمصعد، إذ لا يمكن إغلاقه إذا كانت الكابينة لا تحمل الوزن المسموح به، كذلك فهو لا يعمل في حالة حدوث أي عطل.

4- اللوحة الإلكترونية

تعتبر من المكونات الرئيسية للمصاعد الكهربائية، فمن خلالها يسهل التحرك بين طوابق المبنى، كذلك تشمل مجموعة من الخيارات المختلفة، والتي تسمح بمزيد من التحكم بكابينة المصعد.

5- جهاز التحكم في السرعة

يوجد داخل الكابينة جهاز تحكم بالسرعة، يعمل على تحديد سرعة صعود وهبوط المصعد، كذلك فهو مزود بفرامل آلية، تعمل على الفور إذا زادت معدلات السرعة عن الحد الطبيعي، وهو ما يمنح الركاب مزيدًا من الأمن والطمأنينة.

6- الدعامات السفلية

تعتبر الدعامات السفلية واحدة من المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، وليست فقط إحدى مكوناتها، إذ تعمل الدعامات على حماية مستخدمي المصعد في حالة سقوطه إلى أسفل، ويتم تصميمها وفقًا لحجم الكابينة، وأقصى حمولة من الممكن أن يتحملها.

7- الماكينة

الماكينة تعتبر هي الجزء الأهم من المصعد، وهي عبارة عن جهاز يتم توصيله بالكابينة عبر الأسلاك المعدنية، ليتحكم بشكل كامل في حركة المصعد، سواء أثناء الصعود أو الهبوط، ودائمًا ما تتواجد الماكينة أعلى سطح المبنى.

عوامل تحديد المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية

قبل الحديث عن المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، والتي ينبغي أن تولي لها الشركة المتخصصة في تركيب المصاعد اهتمامًا كبيرًا، يجب أن نلفت الأنظار إلى العوامل التي من شأنها أن تساهم في تحديد هذه المواصفات، والتي من بينها ما يلي:

  1. حمولة المصعد: تعتبر من أهم العوامل المتوقف عليها مواصفات المصعد الكهربائي الفنية، وعادًة ما تبدأ حمولة المصعد من 200 كيلوجرام.
  2. نظام التشغيل: تعمل المصاعد الكهربائية بواسطة الطاقة الكهربائية، بالتالي ينبغي توافر الكثير من المواصفات المتعلقة بالأمان، في ظل احتمالية انقطاع التيار الكهربائي عن المصعد أثناء التشغيل.
  3. عدد الوقفات: يتم تحديد المواصفات الفنية للمصاعد وفقًا لعدد الوقفات، والمقصود بها هو عدد الطوابق الموجودة بالمبنى. يمكن تركيب اسانسير لطوابق الأعداد الزوجية، وآخر لطوابق الأعداد الفردية.
  4. أبعاد بئر المصعد: بئر المصعد هو عبارة عن حفرة صغيرة يتم حفرها في أرضية تركيب المصعد، بحيث تتساوى مع أرضية الكابينة، وينبغي ألا تقل عن 120×110 سم.
  5. ارتفاع المبنى: يعتبر من العوامل المؤثرة في تحديد المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، إذ يتحكم في اختيار نوع المصعد المراد تركيبه.

تعتبر المواصفات الفنية هي العناصر التي تزين مكونات المصاعد الكهربائية الأساسية، والتي ينبغي اختيارها بعناية ودقة، وفقًا للغرض من استخدام المصعد، وتشمل هذه المواصفات على الآتي:

  • جدران الصاعد: هي الأجزاء الجانبية لكابينة المصعد، وعادًة ما يتم تصنيعها من مادة الاستانلس ستيل، كذلك يتم تزويد إحدى الجوانب بمراية كبيرة؛ لمنح المستخدمين شعورًا أكبر بمزيد من المساحة داخل المصعد.
  • سقف الصاعد: هو الجزء العلوي من كابينة المصعد، وتشمل عنصر الإضاءة الموجود بالمصعد، كذلك مروحة سقف للتهوية.
  • أرضية الصاعد: تُصنع أرضية المصعد من الرخام أو الجرانيت، وفي حال استخدام المصعد لنقل البضائع، فعادًة ما تُصنع من الصاج.
  • باب المصعد: المصاعد الحديثة يكون باب المصعد من ضلفة واحدة، مصنوعة من الصاج المُغلف بمادة الاستانلس ستيل، وبعض المصاعد الأخرى قد تتكون من ضلفتين، كذلك هناك أنواع يتواجد بها أبواب داخلية بخلاف الباب الخارجي؛ لمزيد من الأمان.
  • لوحة الكنترول: ينبغي استخدام لوحة تعمل بمثابة لوحة إرشادية إلكترونية بالمصعد، كذلك ينبغي أن تحمل وسيلة اتصال يمكن من خلالها التواصل مع الأفراد المتواجدين بالمبني؛ لتقديم يد العون في حال حدوث أي أمر طارئ.
  • التوصيلات الكهربائية: هي مجموعة الوصلات الخارجية والداخلية للمصعد، والتي لابد من عزلها بشكل جيد تام.

أفضل شركة لتركيب المصاعد الكهربائية في مصر

تعتبر شركة مصر للمصاعد واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في تركيب المصاعد بمختلف أنواعها في مصر، إذ تهدف إلى تقديم تجربة رائعة للمستخدم، تساهم في تطوير بيئة العمل الخاصة بالمكان أو المنشأة المراد تركيب المصاعد بها، كذلك فهي تحرص على تقديم العديد من الخدمات الأخرى المتعلقة بتركيب المصاعد، مثل توفير أفضل المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، وكذلك أعمال التصليح والصيانة.

تعتمد الشركة على أحدث الأساليب التكنولوجية في عمليات التركيب والصيانة، بفضل نخبة المهندسين والفنيين التي تضمهم الشركة بين جنباتها، كل هذا وأكثر تقدمه الشركة لعملائها بأسعار تنافسية، يصعب إيجادها لدى أي شركة أخرى.

الآن، وبعد التعرف على المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، يمكن الآن معرفة تكاليف تركيب المصاعد الداخلية والخارجية أيًا كان استخدامها، وذلك من خلال التواصل مع خدمة عملاء شركة مصر للمصاعد، والتي يقوم ممثلوها بالرد على جميع الاستفسارات والأسئلة في الحال.

ما هي أنواع المصاعد الكهربائية؟

يوجد أنواع مختلفة من المصاعد الكهربائية، منها مصاعد ذوي الهمم، ومصاعد الركاب، ومصاعد البضائع بالإضافة إلى مصاعد الهيدروليك.

ما الفرق بين المصعد الكهربائي والمصعد الهيدروليكي؟

المصعد الكهربائي يعتمد على قوة دفع المحرك الخاص بالماكينة، في حين يعتمد المصعد الهيدروليكي على قوة ضغط زيت الهيدروليك لرفع الكابينة.

ما هو المصعد البانورامي؟

هو من أنواع المصاعد التي تُصنع جدرانها من الزجاج.

هل يمكن الاختناق داخل المصعد؟

ربما تحدث بعض حالات الاختناق في حال انقطع التيار الكهربائي عن المصعد أثناء الصعود، وهذه الحالة يمكن أن تصيب الأطفال دونًا عن الكبار.

هل المصعد آمن؟

يتوفر بالمصعد كافة العوامل التي تجعله من وسائل النقل الرأسية الآمنة تمامًا بالنسبة للمستخدمين.

تواصل معنا